بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» برنامج لكشف كلمات السر والغاء الحماية
الإثنين أبريل 28, 2014 4:54 am من طرف asmarr200

» اختبارات فرنسية
الأربعاء أبريل 02, 2014 4:37 am من طرف bouboumouatez

» موقع مفيد لسنة الخامسة إبتدائي
الأربعاء أبريل 02, 2014 4:35 am من طرف bouboumouatez

» مواضيع السنة الخامسة ابتدائي
الأربعاء أبريل 02, 2014 4:33 am من طرف bouboumouatez

» افضل برامج كسر الباسورد للملفات المضغوطة Winrar,winzip
الإثنين يناير 27, 2014 2:10 pm من طرف amineminou

» كتابه به أكثر من ألف كود HTML
الخميس أغسطس 15, 2013 4:14 am من طرف qalaqel

» دانيال : النبي الذي دفن بعد نبي الإسلام محمد صلى الله عليه و سلم
الثلاثاء يوليو 23, 2013 11:35 am من طرف Admin

» شعر الحروف الهجائيه في مد ح الرسول الله صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء يوليو 23, 2013 11:12 am من طرف Admin

» عليك بتقوى الله إن كنت غافـلا *** يـأتيك بالرزق من حيث لا تدري
الثلاثاء يوليو 23, 2013 11:08 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني

طبيعة إختبار الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طبيعة إختبار الرياضيات

مُساهمة  Admin في الأحد مايو 22, 2011 12:53 pm


--------------------------------------------------------------------------------

[size=18]طبيعة اختبار الرياضيات في امتحان الانتقال إلى السنة الأولى متوسط

مقدمة:
ترتكز مواضيع امتحان الانتقال إلى السنة الأولى متوسط أساسا على المكتسبات الضرورية لمتابعة التعليم المتوسط.
تتضمن هذه الوثيقة :
- المكتسبات الضرورية
- اقتراحات خاصة بمكونات موضوع الامتحان
- أمثلة عن وضعيات.
- اقتراح موضوع.
- شبكة التصحيح.

المكتسبات الضرورية للانتقال إلى السنة الأولى من التعليم المتوسط

إن مواضيع الامتحان ترتكز أساسا على مكتسبات ضرورية لمتابعة التعليم المتوسط.
ما هي هذه المكتسبات؟
1. الأعداد الطبيعية
- قراءة وكتابة الأعداد الطبيعية: استعمال المعلومات الموجودة في كتابة عدد لحل مشكلات.
- ترتيب أعداد طبيعية ومقارنة عددين طبيعيين: حصر عدد طبيعي بين عددين طبيعيين، بين مضاعفين متتالين لـ: 10 أو 100 أو 1000
- العلاقات الحسابية بين بعض الأعداد: معرفة واستعمال العلاقات الحسابية بين الأعداد المألوفة
(2 ،5 ، 10 ، 25 ، 50 ، 75 ، 100).
2. الأعداد العشرية
- قراءة وكتابة الأعداد العشرية: استعمال المعلومات الموجودة في كتابة عدد لحل مشكلات (إيجاد حاصل قسمة عدد على 10 ، 100 ،...)
- مقارنة عددين عشريين: وترتيب أعداد عشرية: حصر عدد عشري بين عددين طبيعيين متتاليين، بين عدديين عشريين.
3. العمليات والحساب
- معرفة جداول الجمع والضرب.
- التحكم في آليات الجمع وآلية الطرح على الأعداد الطبيعية والعشرية وآلية الضرب على أعداد طبيعية.
- إيجاد حاصل وباقي قسمة عدد طبيعي على عدد طبيعي (متكون من رقمين على الأكثر) باستعمال إجراءات شخصية.
ملاحظة: الآلية النموذجية للقسمة غير متحكم فيها في هذا المستوى.
4. حل مشكلات
- تجنيد المعارف حول الأعداد و الحساب (بكل أنواعه) لحل مشكل.
- حل مشكلات بسيطة متعلقة بالتناسبية.
- استعمال المعلومات العددية المعطاة في جدول أو في مخطط لحل مشكل.
5. الهندسة
- التعرف في شكل معطى على: استقامة نقط ، تعامد مستقيمين ، توازي مستقيمين ، منتصف قطعة مستقيمة، زاوية قائمة.
- تعيين في شكل مركب: مربع، مستطيل، معين، مثلث، دائرة.
- استعمال المسطرة مدرجة والكوس لرسم بسيط: نقط على استقامة واحدة، مستقيم يعامد مستقيم معطى، قطعة مستقيمة طولها معروف.
- إنشاء، باستعمال الأدوات، مثلث قائم، مربع، مستطيل، دائرة مركزها ونصف قطرها معلومان.
6. القياس
- قياس طول قطعة مستقيمة.
- حساب محيط مضلع (طول كل ضلع منه معطى).
- حساب مساحة مستطيل ( مربع) أبعاده معطاة.
- تعيين مساحة على مرصوفة.
- معرفة واستعمال الوحدات البسيطة لقياس الطول ( ، ، ، ) والمساحة ( ، ) والكتل ( ، ) والسعة ( ، )، والعلاقات بينها.
- معرفة واستعمال وحدات قياس المدد ( ، ، ) والعلاقات بينها لحساب مدد وتعيين أوقات.

طبيعة اختبار مادة الرياضيات لامتحان نهاية التعليم الابتدائي

يتضمن اختبار مادة الرياضيات جزأين إجباريين:
الجزء الأوّل (12 نقطة)
يتكوّن من 4تمارين أو أكثر قصيرة ومستقلة من مختلف المجالات (الأعداد والحساب، التناسبية وتنظيم المعلومات، الفضاء والهندسة، القياس).

الهدف منها قياس درجة تحكّم المتعلم في التوظيف المباشر لموارده الرياضية (معارف ومهارات).
تكون الوضعيات متنوعة وتسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول وتهدف المباشر للمعارف.
ينبغي أن يكون لبّ التمارين حول المعارف المدروسة في السنة السادسة وهذا لا يمنع التعرّض إلى معارف، من مستويات تعليمية سابقة، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة كموارد.

الجزء الثاني: مسألة ( 8 نقاط)
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة (إدماجية).
الهدف منها قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية والكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
تكون الوضعية مركبة وغير معقدة، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلّم وتهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارده لحلّ مشكلات بنفسه.

ملاحظة:
1) مدة الاختبار ساعة و نصف.
2) إذا استهدفت معرفة أو مهارة أو كفاءة في أحد أجزاء الموضوع، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء

أمثلة لوضعيات
تمرين1
عند بائع الأزهار 150 وردة. يريد تشكيل باقات في كل باقة 8 وردات. ما هو أكبر عدد من الباقات التي يمكن تشكلها؟ سجل على ورقة الإجابة كل خطوات الحلّ.
تمرين2
عند مريم 2463 جوهرة تريد صنع عقود ذات 10 جوهرات. ما هو أكبر عدد من العقود يمكنها صنعه ؟ سجل على ورقة الإجابة كل خطوات الحل.
تمرين3
كم كوبا بسعة يمكن ملؤه بقارورة سعتها لتر واحد ؟
تمرين4
أشترت خديجة ، خبزتين سعر الواحدة دنانير و أربعة هلاليات سعر الواحدة 10 دنانير وفطيرة واحدة . دفعت خديجة 78 دينارا، ما هو سعر الفطيرة.
تمرين5
نريد تبليط سطح غرفة مستطيلة الشكل طولها وعرضها .
نستعمل لذلك بلاطات شكلها مربع طول ضلعه . كم بلاطة نستعمل ؟
تمرين6
أحد الأعداد التالية يساوي 72
---
100
انقله:
72,100 ، 0, 72 ، 7,2 ، 7,02 ، 7200

تمرين7
أحد الكسور التالية يساوي انقله:
، ، ،
تمرين8
اكتب عدد محصور بين20.5 و 20.6
اكتب عدد محصور بين 12.05. و 12.08
اكتب عدد محصور بين 22 و23
تمرين9
أنقل وأنجز العملية
457 54 × =
542 + 7154 =
978 –73 =
تمرين10
رتب الأعداد التالية من الأصغر إلى الأكبر:
12.5 ، 12.34 ، 12.05 ، 1.205 ، 120.5
تمرين11
ينام كمال على الساعة ليلا و يستيقظ على الساعة السادسة صباحا، ما هي المدة التي نام فيها كمال؟ أشرح فكرتك.
تمرين12
قطع درّاج في مرحلة أولى و في المرحلة الثانية ، ما هي المسافة التي قطعها الدرّاج؟
تمرين13
يمكنك استعمال الحاسبة.
سافر السيد بن يوسف بسيارته من الجزائر العاصمة إلى غرداية.
سعة خزان سيارته لترا. ملأ خزانه قبل الذهاب و في مدينة الجلفة أضاف لترا من البنزين.
عند الانطلاق من الجزائر، كان عداد السيارة يشير إلى و عند الوصول إلى غرداية أشار العداد إلى .إذا كان استهلاك السيارة هو لترا من البنزين في كل .
1) كم كيلومترا قطع السيد بن يوسف في رحلته؟
1) كم لترا من البنزين استهلك خلال هذه الرحلة ؟
3) كم بقي من البنزين في الخزان عند وصول السيد بن يوسف إلى غرداية؟

اقتراح موضوع
المدة: ساعة و نصف
الجزء الأول
التمرين1
اكتب عدد محصور بين 12.5 و 12.5
اكتب عدد محصور بين 9.15 و 9.16
اكتب عدد محصور بين 22 و23
التمرين2
عند بائع الأزهار 150 وردة. يريد تشكيل باقات في كل باقة 8 وردات. ما هو أكبر عدد من الباقات التي يمكن تشكلها؟ سجل على ورقة الإجابة كل خطوات الحلّ.
التمرين3
نريد تبليط سطح غرفة مستطيلة الشكل طولها وعرضها .
نستعمل لذلك بلاطات شكلها مربع طول ضلعه . كم بلاطة نستعمل ؟
التمرين4
في ساحة المدرسة 425 تلميذا، %44 منهم ذكور.
ما هو عدد الذكور و ما هو عدد البنات في الساحة؟

الجزء الثاني (المسألة)
يمكنك استعمال الحاسبة.

سافر السيد بن يوسف بسيارته من الجزائر العاصمة إلى غرداية.
سعة خزان سيارته لترا. ملأ خزانه قبل الذهاب و في مدينة الجلفة أضاف لترا من البنزين.
عند الانطلاق من الجزائر، كان عداد السيارة يشير إلى و عند الوصول إلى غرداية أشار العداد إلى .إذا كان استهلاك السيارة هو لترا من البنزين في كل .
1) كم كيلومترا قطع السيد بن يوسف في رحلته؟
1) كم لترا من البنزين استهلك خلال هذه الرحلة ؟
3) كم بقي من البنزين في الخزان عند وصول السيد بن يوسف إلى غرداية؟



_________________
بقدر الكد تكتسب المعالي ***** ومن طلب العلى سهر الليالي
ومن طلب العلا من غير كد**** اضاع العمر في طلب المحال



Admin
Admin

عدد المساهمات : 70
نقاط : 207
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sebba34.co.cc

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخبار المنتديات بخصوص تسيير الخدمات الإجتماعية      سابقة شهر رمضان

مرحبا بك اخى الزائر فى (منتديات نقابة المؤسسة برج بوعريريج) نتمنى لكم مشاركة طيبة تفيد منها وتستفيد فى موقعنا المميز

 
 

منتديات نقابة المؤسسة برج بوعريريج منكم وإليكم ساهموا في تطويرها

 
مركز تحميل منظمة جوكر
 

 ملاحظة: كل مايكتب في هذا المنتدى لا يعبر عن رأي إدارة الموقع أو الأعضاء بل يعبر عن رأي كاتبه فقط . .